القواعد الأساسية للائحة الدراسات العليا

-          تمنح جامعة الإسكندرية بناء علي موافقة مجلس الكلية الدرجات العلمية التالية من احد الأقسام العلمية في مجال الدراسات العليا وفي التخصصات وفقا لما جاء بمادة (19)

-          الدبلوم في التربية الرياضية    من احد الأقسام العلمية.

-          درجة الماجستير في التربية الرياضية من احد الأقسام العلمية.

-          درجة دكتوراه في التربية الرياضية من احد الأقسام العلمية.

-          تحدد الأقسام العلمية المقررات المتاحة في كل فصل دراسي وذلك قبل بدء إجراءات التسجيل بوقت كاف لمساعدة الطلاب علي اختيار المقررات التي سيتم دراستها .

-          فصل الخريف (الفصل الدراسي الأول): يبدأ من السبت الثالث من شهر سبتمبر ولمدة 15 أسبوع.

-          فصل الربيع (الفصل الدراسي الثاني): يبدأ من السبت الثاني من شهر فبراير ولمدة 15 أسبوع.

-          فصل الصيف (الفصل الدراسي الثالث) : ويبدأ من السبت الأول من شهر يوليو ولمدة 8 أسابيع وذلك بعد موافقة مجلس الكلية.

-          يعلن عن موعد التسجيل في أي من الفصول الثلاثة قبل بدء الفصل الدراسي بشهر علي الاقل ولمدة اسبوعين.

-          نظام الدراسة:  أ- تسير الدراسة بالكلية في مرحلة الدراسات العليا علي أساس نظام الساعات المعتمدة الذي يقوم علي تحديد عدد الساعات الدراسية المعتمدة التي يشترط دراستها والنجاح فيها بالمستوي المنصوص عليه في هذه اللائحة كشرط من شروط الحصول علي الدرجة العلمية ، وكذلك تحديد المجالات الدراسية التي توزع عليها هذه الساعات حسب أحكام هذه اللائحة .

ب- للدارس ان يختار المقررات التي يرغب في دراستها في كل فصل دراسي من بين المقررات الدراسية المطروحة ووفقا لبرنامجه الدراسي وفي حدود العبء الدراسي المسموح به.

د- يمكن للطالب ان يسجل (18) ساعة معتمدة في الفصل الدراسي الواحد كحد اقصي كما يمكن له ان يسجل (9) ساعات معتمدة خلال فصل الصيف كحد اقصي .

-          المرشد الأكاديمي: يحدد القسم العلمى لكل طالب مرشدا أكاديميا من أعضاء هيئة التدريس به ومن له نفس التخصص الذي يرغب في التسجيل فيه كلما أمكن ذلك وذلك لتقديم النصح والإرشاد خلال فترة دراسته وكذلك لمساعدته في اختيار المقررات الدراسية اللازمة لمجال بحثه وأيضا لتقديم النصح والإرشاد في اختيار المقررات الدراسية الإضافية التي قد يحتاجها الطالب للبرنامج الدراسي ويكون رأي المرشد الأكاديمي استشاريا وليس إلزاميا للطالب وذلك حتي نهاية دراسته ويستبدل بالمشرف العلمي لطالب درجتي الماجستير والدكتوراه عند التسجيل للرسالة.

-          المقرر الدراسي: هو محتوي علمي (نظري - عملي - تدريبي )، يقدم علي مدي فصل دراسي كامل ، ويجوز ان يحمل المقرر الدراسي أكثر من صفة من الصفات الثلاثة السابقة.

-          المتطلب المسبق:هو المقرر الذي يجب ان يدرسه الطالب ويجتازه بنجاح قبل ان يحق له التسجيل في مقرر دراسي آخر .

-          المتطلب المتلازم: هما مقرران دراسيان متلازمان لابد للدارس من تسجيلهما ودراستهما في نفس الوقت .

-          مقرر تكميلي: يهدف الي تزويد الدارس بمعلومات ومعارف لرفع مستواه العلمي في موضوعات معينة ويؤهله للتسجيل في برنامج دراسي ،   ولا تحسب المقررات التكميلية من ضمن البرنامج الدراسي 

-          الساعات المعتمدة الدراسية  : الساعة الدراسية المعتمدة (الواحدة) هي وحدة قياس دراسية لتحديد وزن كل مقرر بالنسبة الي المقررات الاخري ، وهي تعادل : محاضرة نظرية مدتها ساعة واحدة في الأسبوع او درس تطبيقي ، او تدريبات معملية مدتها ساعتان في الأسبوع ، او فترة تدريبات تطبيقية ميدانية مدتها أربع ساعات في الأسبوع طوال الفصل الدراسي.

-          البرنامج الدراسي:هو مجموعة المقررات والأنشطة اللازمة للتأهيل الدراسي في تخصص ما ، في فترة زمنية محددة وفقا لأحكام هذه اللائحة .

-          تحويل المقررات:1- بعد موافقة مجلس الكلية وبناء علي اقتراح مجلس القسم يسمح للطالب بتحويل عدد من المقررات الدراسية التي سبق له دراستها في جامعة أخري او في كلية أخري علي ان تكون من بين المقررات المطلوبة للحصول علي الدرجة وان يكون قد نجح فيها بتقدير لا يقل عن C او ما يعادلها بشرط الا يزيد مجموع ساعات هذه المقررات عن 30% من مجموع ساعات المقررات الدراسية اللازمة للحصول علي الدرجة علي الا تكون قد احتسبت له وحصل بهاا  علي درجة علمية أخري ، كما لا يجوز تحويل مقررات سبق للطالب دراستها في نفس الجامعة او أية جامعة أخري مر عليها أكثر من خمس سنوات وقت حصول الطالب علي الدرجة.

2-      يجوز للطالب المسجل في احد برامج الدراسات العليا ان يحول مقررات يكون قد نجح فيها بتقدير لا يقل عن C سبق له دراستها في جامعة الاسكندرية في برنامج التعليم المستمر او في برنامج لم يستكمله اذا كانت هذه المقررات  من متطلبات البرنامج .

-          خطة الدراسة  : هي أسلوب تنفيذ البرنامج الدراسي علي مدي الفصول الدراسية المخصصة له ،  وتشمل مجموعة المقررات التي تؤدي دراستها واجتيازها مجتمعة بنجاح الي الحصول علي درجة علمية ، ويراعي في تنفيذ خطة الدراسة ترتيب المقررات حسب اولوياتها والمتطلبات المسبقة والامكانات المتاحة في الكلية .

-        تقسيم المقررات : تنقسم المقررات الدراسية في البرنامج الدراسي الي :

-           مقررات إجبارية عامة لجميع الطلبة بكل مرحلة

-           مقررات إجبارية تخصصية مهنية من مقررات القسم العلمي

-           مقررات اختيارية من مقررات القسم العلمي

-           مقررات اختيارية عامة من خارج القسم العلمي وبما يتمشى مع تخصص الطالب ومتطلبات موضوع رسالته العلمية.

-        قواعد القبول: يقبل الطلاب الحاصلون علي درجة بكالوريوس من جامعة الإسكندرية او من احدي الجامعات المتعرف بها من المجلس الاعلي للجامعات للدراسة ببرامج الدراسات العليا وذلك عند استيفاء ما يلي:

-        اذا استوفي الطالب شروط القبول بكل برنامج (مادة (23) من اللائحة).

-        استكمال الشروط الخاصة بالقسم العلمي المختص (ان وجدت)

-        سداد الرسوم الدراسية قبل بدء الدراسة او في الموعد المحدد والمعلن ، ويستثني من هذا الشرط المعيدون والمدرسون المساعدون وطلاب المنح الدراسية

-        تقديم جميع المستندات المطلوبة الي ادارة الدراسات العليا.

-        الشروط العامة للتسجيل والدراسة  : يتم تسجيل المقررات الدراسية المطلوبة في مجال التخصص الذي التحق به الطالب في موعد يحدد ويعلن قبل بدء الدراسة – وفي حالة تخلف الطالب عن هذا الموعد يجوز السماح له بالتسجيل خلال الأسبوع الأول من بدء الدراسة في كل فصل دراسي بشرط موافقة المرشد الأكاديمي واعتماد وكيل الكلية للدراسات العليا.

-         يعفي من شرط مواعيد التسجيل المعيدين والمدرسين المساعدين وطلاب المنح الدراسية والطلاب الوافدين.

-        قواعد دراسة مقرر: يحق للطالب ان يحذف / يضيف أي مقرر قبل نهاية الأسبوع الثاني من بداية الفصل الدراسي (الخريف – الربيع) او نهاية الأسبوع الأول من فصل الصيف دون ان يظهر المقرر الذي حذفه في شهادته وبدون أية مصاريف دراسية إضافية .

·         يسمح للطالب بالانسحاب من مقرر دراسي قبل نهاية الأسبوع الثاني عشر من بداية الفصل الدراسي الربيع والخريف والأسبوع السادس من الفصل الصيفي ولا تحسب للطالب ساعات هذا المقرر في المتوسط التراكمي ولكن يظهر له في شهادته تقدير (منسحب W) .

·         لا يسمح للطالب بدخول الامتحان النهائي الا إذا حضر 75% من الساعات التدريسية للمقرر ، وفي حالة عدم استيفاء هذه النسبة يعتبر الطالب منسحبا إجباريا من المقرر ويظهر في شهادته تقدير (منسحب إجباريا (F W.

·   الطالب الذي يتعذر عليه دخول الامتحان النهائي لمقرر او إتمام بعض متطلباته لأسباب قهرية يقبلها مجلس القسم ، ويكون قد حضر وادي 75% من متطلبات المقرر علي الأقل ، يحصل علي تقدير (غير مكتملI) ويجب عليه أداء الامتحان في الفصل الدراسي التالي ، والا حصل علي تقدير (منسحب إجباري FW.

·    المقررات التي يحصل فيها الطالب علي تقديرات "I"FW" "W"  لا تحسب له كساعات دراسية ولا تدخل هذه التقديرات في حساب المتوسط التراكمي للدرجات .

·   يحق للطالب إعادة التسجيل في أي مقرر سبق له النجاح او الرسوب فيه بغرض تحسين تقديره في هذا المقرر ويظهر له في شهادته التقدير الاعلي ويدخل عند حساب المتوسط التراكمي للتقديرات GPA كمقرر أضافي.

·    يجوز للطالب التسجيل في مقررات دراسية خارج القسم أو الكلية طالما أنها من بين برنامجه الدراسي ، وذلك بعد موافقة مجلس الكلية ، ولجنة الدراسات العليا بناء علي اقتراح مجلس القسم ، وتدخل هذه المقررات في حساب المتوسط التراكمي للتقديرات GPA .

·      الطالب الذي يحصل في مقرر ما علي تقدير اقل من C لا يحتسب له هذا المقرر ضمن الساعات المطلوبة للحصول علي الدرجة العلمية ما لم يحسنه، ولكنه يدخل في حساب المتوسط التراكمي للتقديرات GPA.

·ينذر الطالب إذا حصل علي تقدير اقل من   ويشطب من البرنامج إذا حصل علي اقل من C في ثلاثة مقررات ولا يحق له التسجيل مرة أخري لنفس البرنامج او البرنامج الاعلي في ذات التخصص .

·لا يحسب للطالب المقرر الذي درسه ومر عليه أكثر من خمس سنوات وقت حصول الطالب علي الدرجة.

·يتم حساب المتوسط التراكمي للدرجات GPA لكل فصل دراسي والCGPA النهائي وفقا للمعادلة :

GPA = SUM OF POINTS OF CREDIT IN ALL  COURSES / SUM OF NUMBER OF CREDIT HOURS OF ALL COURSES                                     * ALL COURSES TAKEN IN   ALEXANDRIA UNIVERSITY     

                                     مجموع النقاط المعتمدة لجميع المقررات

المعدل التراكمي = ــــــــــــــــــــــ

                                         مجموع الساعات المعتمدة لكل مقرر

·   المتوسط التراكمي هو عبارة عن مجموع نقاط ساعات جميع المقررات الدراسية التي حصل عليها الطالب في جامعة الإسكندرية مقسوم علي مجموع ساعات جميع المقررات الدراسية التي درسها الطالب في جامعة الإسكندرية .

·   يمكن للطالب التسجيل في مقرر دراسي كمستمع وفي هذه الحالة ليس مطلوب منه النجاح في المقرر او استيفاء شروط النجاح فيه ، وفي حالة حضور الطالب 75% او أكثر يحصل الطالب علي تقدير "L" "مستمع".

·   تظهر ساعات التسجيل لرسالة او بحث الطالب اما"U"OR" "I" S"  في شهادته ولا تدخل في حساب المتوسط التراكمي GPA – والتقدير I يحصل عليه الطالب في جميع ساعات تسجيل الرسالة ويستبدل ب " S" او "U" عند الانتهاء  من المناقشة بالقبول او الرفض.

·   لا يسمح للطالب بالتسجيل في مقرر دراسي اذا كان لهذا المقرر مقرر آخر مطلوب دراسته قبله الا بعد اجتيازه هذا المقرر المطلوب دراسته أولا .

·   عند رسوب الطالب في مقرر إجباري يجب إعادة دراسته والامتحان فيه اما اذا كان مقررا اختياريا فيجوز له إعادة دراسته وامتحانه او استبداله بمقرر اختياري اخر.

-        قواعد دراسة البرامج الدراسية : اولا : مرحلة الدبلوم العام :

1-      شروط القيد لمرحلة الدبلوم :

§         ان يكون الطالب حاصلا علي درجة البكالوريوس في التربية الرياضية او في أي تخصص اخر من احدي الجامعات المصرية او علي درجة معادلة لها من معهد علمي معترف به من المجلس الاعلي للجامعات .

§         مدة الدراسة للحصول علي الدبلوم العامة في التربية الرياضية عاما جامعيا يقوم الطالب فيه بدراسة عدد (30 ساعة معتمدة ).

2-      البرنامج الدراسي (30 ساعة معتمدة)

§         8 ساعات معتمدة إجبارية عامة (أساسية) لجميع طلاب مرحلة الدبلوم.

§         8 ساعات معتمدة إجبارية في مجال التخصص.

§         8 ساعات معتمدة اختيارية في مجال التخصص (من داخل القسم العلمي).

§         6 ساعات معتمدة اختيارية من خارج القسم العلمي.

ثانيا : مرحلة الماجستير:شروط القيد لمرحلة الماجستير :

§         ان يكون الطالب حاصلا علي درجة البكالوريوس في التربية الرياضية بتقدير عام (c)  او (جيد) علي الأقل من احدي الجامعات المصرية او علي درجة معادلة لها من معهد علمي او كلية معترف به من المجلس الاعلي للجامعات .

§         او حاصلا علي الدبلوم في التربية الرياضية بتقدير عام (B)او(جيد جدا) علي الأقل .

§         وفي حالة حصول الطالب في مرحلة الدبلوم علي تقدير جيد(c)  علي الأقل يسمح له بالقيد بمرحلة الماجستير علي الا يتم تسجيل موضوع الرسالة الا بعد رفع معدله في مرحلة الدبلوم الي جيد جدا(B) .

§         يشترط لحصول الطالب علي درجة الماجستير ان يتابع الدراسة والبحث علي مدار السقف الزمني (5 سنوات) من تاريخ القيد يجتاز خلالهم الطالب عدد (42 ساعة معتمدة)

1-      البرنامج الدراسي (42 ساعة معتمدة):

§         8 ساعات معتمدة متطلبات إجبارية عامة (أساسية) لجميع طلاب مرحلة الماجستير

§         10 ساعات معتمدة إجبارية في مجال التخصص

§         8 ساعات معتمدة اختيارية في مجال التخصص

§         8 ساعات معتمدة اختيارية من خارج القسم

§         8 ساعات معتمدة رسالة علمية

ثالثا : مرحلة الدكتوراه:شروط القيد لمرحلة الدكتوراه :

§         ان يكون الطالب حاصلا علي درجة الماجستير في التربية الرياضية من احدي الجامعات المصرية او علي درجة معادلة لها من معهد علمي او كلية معترف به من المجلس الاعلي للجامعات.

§         اجتياز الامتحان التاهيلي الذي يعقد للطلاب المتقدمين للالتحاق بهذه المرحلة ويتم تحديد موعد هذا الامتحان باقتراح من مجلس الكلية وموافقة ادارة الجامعة.

§         يشترط لحصول الطالب علي درجة الدكتوراه ان يتابع الدراسة والبحث علي مدار السقف الزمني (5 سنوات) من تاريخ القيد يجتاز خلالهم الطالب عدد (50 ساعة معتمدة)

2- البرنامج الدراسي (50 ساعة معتمدة):

§         10 ساعات معتمدة متطلبات إجبارية عامة (أساسية) لجميع طلاب مرحلة الدكتوراه

§         16 ساعه معتمدة إجبارية في مجال التخصص

§         8 ساعات معتمدة اختيارية في مجال التخصص

§         6 ساعات معتمدة اختيارية من خارج القسم العلمي

§         10 ساعات معتمدة رسالة علمية

الطالب الذي يتقدم للالتحاق بمرحلتي الماجستير والدكتوراه بقسم مغاير للقسم الحاصل منه علي الدرجة العلمية الادني يقوم بدراسة المقررات التي تعتبر متطلبات أساسية للقسم الجديد  ولا تحسب تلك المقررات ضمن البرنامج الدراسي ولا تدخل في المعدل التراكمي.

-        إجراءات الرسالة العلمية بمرحلتي الماجستير والدكتوراه:

·         يتم تسجيل موضوع البحث بعد اجتياز الطالب (20) عشرون ساعة معتمدة علي الاقل علي ان يكون منها الساعات الإجبارية العامة .

·         يتقدم الطالب بموضوع الرسالة (ماجستير – دكتوراه ) الذي يوافق عليه مجلس القسم المختص ويقره مجلس الكلية بعد عرضه علي لجنة الدراسات العليا .

·         يجوز للطالب تغيير موضوع الرسالة تغييرا جذريا مرة واحدة قبل مرور ثلاث سنوات علي التسجيل الاصلي (ماجستير – دكتوراه) ويعتبر تاريخ موافقة مجلس الكلية علي التغيير هو تاريخ التسجيل الجديد بشرط الا يتجاوز المدة القانونية المحددة للحصول علي الدرجة من تاريخ القيد.

·         يشترط قبل الموافقة علي تشكيل لجنة المناقشة والحكم علي رسالتي الماجستير والدكتوراه ان يكون الطالب قد اجتاز دورات في اللغة الانجليزية طبقا للمستوي الذي يقره مجلس الكلية وفي ضوء قرارات ادارة الجامعة .

 §         يتم تشكيل لجنة المناقشة والحكم بعد سنتين علي الاقل من تاريخ الألتحاق بالدراسات العليا بالنسبة للماجستير والدكتوراه وتناقش الرسالة علانية امام لجنة المناقشة والحكم